Quantcast
Partnership

رنا القليوبى تنجح فى تطوير برامج تجعل...

2015-03-05

دائما ما يترك الشباب المصرى المتميز بصماته فى المواقع العلمية الرفيعة التى يشغلها فى الخارج .. رنا القليوبى واحدة من هذه النماذج التى أصبحت محورا لاهتمام المراكز العلمية فى مجال تطبيقات وبرامج الكمبيوتر، حيث تم تصنيفها ضمن قائمة أهم المخترعين فى العالم ..

رنا التى تخرجت فى الجامعة الأمريكية عام 1998 نجحت فى تطوير برامج يمكن من خلالها أن يشعر جهاز الكمبيوتر بأحاسيسك وإنفعالاتك الإنسانية .. هذه التقنية التى ساهمت رنا القليوبى فى وضع أسسها تحت مسمى “الحوسبة الوجدانية” سوف تحدث طفرات هائلة استكشاف المشاعر الإنسانية وقياسها .. باختصار سوف يكون فى الإمكان أن يعرف جهازك الخاص هل تحب؟ لماذا تشعر بالحزن؟ وما سبب ابتسامتك؟

من جانبها ذكرت مجلة ” The New Yorker” الأمريكية أن رنا القليوبي، خريجة البكالوريوس عام 1998 وحاصلة على درجة الماجستير عام 2000، ونالت الدكتوراة من جامعة كمبردج البريطانية. وتشغل منصب المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لقسم الأبحاث العلمية بشركة “أفيكتيفا” وهي شركة تعمل في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، والتي نشأت داخل معامل معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا. حيث قامت القليوبي بتطوير برامج لدعم قدرة أجهزة الكمبيوتر في التعرف على الشعور الإنساني بناءً على تعبيرات الوجه وردود الفعل التي تظهر عليه.

وقد اختيرت القليوبي ضمن السيدات السبعة الأكثر تأثيرا في عام 2014 فى استفتاء مجلة “Entrepreneur”. وقد كانت عضواً مؤسساً لإحدى المبادرات الخاصة بمرضى التوحد، وذلك حينما كانت باحثة علمية بمعهد ماساتشوتس للتكنولوجيا. وهي أيضاً عضو في مجلس إدارة منظمة “TechWadi”، غير الهادفة للربح.

ومن بين أهم المجالات المؤهلة للاستفادة من تقنية قراءة تعبيرات الوجوه، التعليم، وهو ما ساندته مجموعة من الدراسات؛ إذ أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا سان دييجو الأمريكية، قدرة تعبيرات الوجه على تحديد مدى صعوبة محاضرة الفيديو، وسرعة العرض الملائمة لدى الطلاب. كما أشارت دراسة أخرى إلى دورها في قياس مدى اندماج ومشاركة الطلاب في جلسة إرشاد معتمدة على أجهزة “آي باد”، وإمكانية استخدام هذه المقاييس لتوقع أداء التلاميذ في الاختبارات.

وخلال سنوات قدم معمل بيكارد نماذج أولية لتقنيات تستشعر العواطف البشرية بطرق مختلفة، منها فأرة أو ماوس يمكنها الشعور بقبضة اليد، وروبوت أطلق عليه اسم “قسمت” يمكنه محاكاة تعبيرات الوجه البشري.

ونظرا لاسهاماتها العلمية فقد تم تصنيف رنا القليوبى على أنها واحدة من أهم ٣٥ مخترعا واعدا فى العالم وهى تلك القائمة التى ضمت مخترعي جوجل وفيس بوك وغيرهما، حيث تبحث رنا في مجال الذكاء الصناعي و التعليم الآلي.

ووفقا لأحد المواقع العلمية فقد طورت رنا القليوبى ٢٤ حالة أو صورة للوجه ونجحت فى أن تبرمج الكمبيوتر ليقرأ التغيرات من حالة لاخرى كما يستقرأ المزاج العاطفي للمستخدم من خلال التغيرات بين هذه الحالات الأربع وعشرين.

مشاهدة 3289 الوسوم:,
×

فعاليات المنتدى الدولي الأول لتطوير المشروعات الصغيرة

فعاليات المنتدى الدولي الأول لتطوير المشروعات الصغيرة

كن على اتصال بنا
  • العنوان:مصر , القاهرة , مدينة بدر , المنطقة الترفيهية
  • الهاتف: 002 02 286 504 00
  • الخط الساخن:19592
  • البريد الالكترونى: Info@Buc.edu.eg
Partnership
أعلى