ألبوم BUCأخبارالمركز الاعلامىألبوم صور

في اليوم الثاني لمهرجانها الرابع الدولي ” مصر الانسان” جامعة بدر تعقد ثلاث ندوات لتنمية القدرات المهنية والشخصية للطلبة

عقدت جامعة بدر بالقاهرة BUC في اليوم الثاني للمهرجان الدولي الرابع لجامعة بدر بالقاهرة BUC الذي تقيمه تحت شعار ” مصر الانسان ثلاث ندوات اقيمت في 3 كليات بالجامعة تحت رعاية الدكتور ابراهيم القلا نائب رئيس الجامعة والدكتور محمد سليمان الامين العام للجامعة .

جمع بين الندوات الثلاثة هدف الارتفاع بالقدرات المهنية وزيادة المعلومات الشخصيه للطلبة, الندوة الاولي عقدت في كليه الهندسة للاستشاري احمد امام استشاري الاستدامه المعمارية , والثانيه في كليه الفنون السينمائية والمسرحية للمخرج علي بدرخان , والندوة الثالثة عقدت في كلية الفنون التطبيقية للمفكر الدكتور وسيم السيسي حول تاريخ قناة السويس .

من جانبه صرح الدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة ان ادارة الجامعة مدعومة من مجلس امناء الجامعة برئاسة الدكتور حسن القلا تدفع دائما للارتفاع بمستوي خريجي جامعة بدر في اتجاهات الارتفاع بالمستوي الاكاديمي والمهني والقدرات الشخصية للطلبة .. حيث يحصل الطلبة علي معلوماتهم الاكاديميه من خلال فصول المحاضرات والتدريبات العمليه في المعامل والورش بالجامعة , وفي مجال المساعدة نحو تنمية القدرات الشخصية والمهنية نوجه نحو الوسائل المناسبة , ويكون المهرجان السنوي للجامعة فرصة لذلك من خلال العلماء والخبراء الذين تستضيفهم الكليات خلال مدة المهرجان , ما يفسر السر وراء تمسك الجامعة بتسمية مهرجانها السنوي ” مصر الانسان ” التي تعني ان تنمية العنصر البشري هو العنصر الاهم في مسيرة الشخص والمجتمع والدولة . والوسيلة للامتياز والتميز لابناءنا من طلبة جامعة بدر عند التخرج .

خلصت ندوة المخرج الكبير علي بدرخان حول دور المخرج في العمل السينمائي الي ان التمثيل في السينما مسئولية مشتركة بين المخرج والممثل , وان الممثل لايستطيع التمثيل بدون المخرج والفريق المساعد له , وان المخرج يجب ان يكون علي علم بجميع عناصر الفيلم من مونتاج وسيناريو وانتاج وتصوير . . و ان عمل الممثل هو التمثيل اما المخرج فيكون شرح فكرته للممثل وليس تمثيلها , موضحا ان المخرج يوسف شاهين كان ممثل رائع, الا انه كان يشرح الدور للممثلين الذين يعملوا معه , والنتيجة ان جميع من عملوا معه كانوا يقلدوه , ولم يهرب من الوقوع في هذا المطب الا الفنان نور الشريف والفنان محمود حميده .

وفي ندوة الدكتور وسيم السيسي سرد تاريخ افتتاح قناة السويس منذ الاسرة الثانيه عشرة في عهد الملك سنوسرت الثالث اول عصر شهد افتتاح القناة في التاريخ القديم حتي عصرنا الحالي , وخلصت ندوته الي مجموعة من المعلومات و منها ان الشعوب التي تعرف تاريجها لا تنتهي , و ان كلمة فرعون اسم وليس صفة لملوك القدماء المصريين , وان الاسكندر الاكبر من اعظم الملوك علي وجه الارض .. مات وعنده 33 عاما , ويقول المؤرخون انه اول من نادي بعدم العنصرية وطبقها , وان عقد قناة السويس الذي وقعه الخديو سعيد باشا ابن محمد علي مع دليسبس اسوء عقد اذعان شهده التاريخ , وان المواطنه قبل الحمله الفرنسية كانت تفرق بين المواطن من حيث العرق والدين وصله الدم , وبعدها اصبحت حادثة الميلاد المفهوم الاصلي للمواطنه التي اخذ به محمد علي في مصر ما يفسر تعينه بعض المناصب في مصر لافراد ولدوا في مصر بينما لا تعود اصولهم اليها , وان الحضارة المصرية عاشت لاكثر من سبعه الاف سنه لانها قامت علي القانون والعدل , وان الكفاءة هو المعيار الذي تقوي به الامم , واخيرا فان كلمة كوسة بالانجليزيه تعني الفوضي .

اما ندوة المهندس احمد امام الاستشاري في الاستدامه المعمارية فقد خلصت الي حدوث تغير في اهتمامات المواطن الحالي في العقار من مجرد مكان للاقامه الي مكان يحقق الراحه والرفاهية ، فان الصوت العالي لافراد الاسرة داخل الغرفة لانهم لايسمعوا بعض يتعارض مع متطلبات الفرد الحالي في العقار , ويشير الي عدم اهتمام المهندس بمعايير الصوتيات عند تصميمه للعقار . كما أن فتح مصابيح الانارة صباحا , وزيادة استهلاك الكهرباء وأجهزة التكيفات في بلد يسطع فيها الشمس , ويتسم مناخها بالاعتدال لدليل علي ان العقار يتعارض مع جودة حياة الفرد و ان المهندس لم يراعي معايير البيئة واختيار نوعية مواد البناء .

الامر الذي يعني أن المهندس مطالب بالالمام بالتقنيات الهندسيه وفي نفس الوقت بعلوم السكان والبيئة وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم التي لها مردود علي متطلبات العصر الحالي في العقار , ويري ان الجامعات يمكنها المساعدة في ذلك بادخال تلك المفاهيم داخل المناهج الجامعيه مما سيختصر سنوات طويله علي المهندس لتغير ثقافته باهميه العمل الجماعي , وفرض نفسه علي سوق العمل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى