ألبوم BUCأخبارالمركز الاعلامىألبوم صور

تفاصيل احتفال جامعة بدر بذكري انتصارات اكتوبر

احتفلت جامعة بدر بالقاهرة BUC بنصر السادس من اكتوبر , بعقد ندوة بعنوان ” بطولات لا تنسى – استضافت فيها ابطال ملحمة ميناء ايلات اللواء بحري عمر عز الدين واللواء بحري نبيل عبد الوهاب من رجال الضفادع البشرية بالقوات البحرية المصرية “والمصور سعيد الشيمي الذي جسد الملحمة من خلال فيلم الطريق الي ايلات .

كانت الندوة مزيجا بين استعادة الذكريات عن ملحمة اغراق ميناء ايلات فخر القوات البحرية المصرية , و اول العمليات التي خاضتها البحرية المصرية بعد حرب 67 19 , وبين الاستدعاء لروح حرب 6 اكتوبر من خلال كورال جامعة بدر الذين افتتحوا الندوة بالغناء لاشهر الاغاني التي غناها المطربين المصريين والعرب خلال تلك الفترة .

استقبل الابطال الدكتور حسن القلا رئيس مجلس الامناء والدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة , وفي مسرح كلية الفنون السينمائية والمسرحية بالجامعة اقيمت الندوة بحضور عمداء الكليات والطلبة الذين ملئوا القاعة . وفي كلمته تذكر الدكتور حسن القلا رئيس مجلس الامناء الروح التي كانت تسود بين زملائه الضباط والجنود المصريين وهم يعبرون خط برليف ويحطمون اسطورة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر . وقال ان حرب اكتوبر لم تكن مجرد حرب , كانت تحول جذري في الدولة المصرية بكل جوانبها , , وقال ان كل لحظة في حرب 6 اكتوبر عبارة عن درس يدرس , لكن الدرس الاكبر الذي كان السبب الرئيسي للنصر واحب ان يعرفه ابنائي الطلبة ” ان الدولة المصرية استعدت للحرب بشكل لم يحدث في اي دولة من قبل . فكل قطاع في مصر وكل وزارة من الصحة والثقافة والداخليه والتموين والتعليم حتي وزارة الري كانت مستعدة للحرب بالبدائل التي قد يحتاجها الشارع المصري والجنود فيما لو ترتب عن الحرب اضرار باحد المرافق .

المواطن المصري ايضا كان حريص علي اثبات انه ليس اقل وطنيه من الجندي علي الحدود فكلا كان يعبر عن هذه الوطنيه بطريقته , وقال ان امنياتنا كبيرة في ان تتكرر ملحمة نصر 6 اكتوبر من جديد في معركتنا الحالية لتنمية مصر علي يد شبابنا الحالي , ونحن علي ثقة بتحقيق النصر رغم كل الظروف , مشيرا الي ان المصريين قبل حرب اكتوبر مروا بلحظات فقدوا فيها الامل ثم جاءت عمليات اغراق ايلات والضربة الجوية بقيادة الفريق مدكور ابو العز ثم حرب الاستنزاف. فاعادت الثقة واعادت الامل الي نفوسنا فوصلنا الي حرب اكتوبر التي تحققت فيها كل اهداف الدولة المصرية من هذه الحرب . بنسبة 100% ممثلة في عودة سيناء واستعادة الكرامة والثار للشهداء .

ثم تحدث الدكتور مصطفي كمال رئيس جامعة بدر فاكد حرص الجامعة علي استضافت ابطال معركة ايلات ايمانا بفكر الدكتور حسن القلا رئيس مجلس الامناء الذي يؤمن بان المصريين في الوقت الحالي يحتاجون لما يرفع روحهم المعنوية ويذكرهم بالبطولات التي ترسي عقيدة القدرة علي تخطي الصعاب ,ومن اجل هذا التفوا حول فيلم الطريق الي ايلات واليوم يلتفوا حول الممر .

ثم تحدث اللواء بحري عمر عز الدين واوضح ان معركة ايلات ليست معركة واحدة وانما هي معركتين قامت بها الضفادع البشرية تحت قيادة القوات البحرية المصرية بالتعاون مع جميع القوات المسلحة المصرية , المعركة الاولي تم فيها تدمير المدمرة ايلات اكبر بارجه في الاسطول الاسرائيلي بعد 5 شهور فقط من نكسة 67 في 21 اكتوبر عام 1967 وكان لها وقع كبير علي الجيش المصري , فبدات كل افرع الجيش من البحرية والصاعقة والمخابرات والقوات الجوية وغيرها للعمل , كما ارتفعت الروح المعنوية للمصريين والثقة في النصر , وهناك معركة ايلات الثانية وهي معركة استمرت من نوفمبر عام 69 حتي مايو عام 1970 وتعتبر من الانجازات في سجل العسكرية المصرية والجندي المصري , ثمت من خلال خمس عمليات منهم عمليتين استطلاع و3 عمليات هجوم تكبد فيها العدو خسائر مادية وبشرية فضلا عن عدم استخدامهم لميناء ايلات كميناء عسكري مرة اخري وفقد ثقتهم في قياداتهم ,

وتحدث اللواء بحري نبيل عبد الوهاب عن تاريخ الضفادع البشرية ولماذا استخدمهم الرئيس عبد الناصر بعد عام 76 في معارك ايلات والبطولات الفردية لابناء القوات البحرية وفي مقدمتهم اللواء محمود فهمي عبد الرحمن قائد القوات البحرية ومهندس جميع العمليات البحرية لمعارك ايلات , والشهيد محمد البرقوقي كما تحدث عن جدارة الجندي المصري في معارك ايلات والتي تسببت في استجواب الكنيست لموشي ديان وزير الحربية الاسرائيلي حينها بسبب عدم سيطرة قواته علي الضفادع المصرية التي هاجمت الميناء الاسرائيلي للمرة الثانية والتي ردت عليه الضفادع البشرية بالهجوم علي ايلات 3 مرات لاحقة .

ثم تحدث المصور سعيد الشيمي عن حلمه في ان يؤرخ لملحمة ايلات عندما قرا عنها في الصحف وذكرياته في تحويلها الي فيلم والصعوبات التي تعرض لها ولاسيما بعد التطور الكبير في المعدات التي اصبحت تستخدمها الضفادع البشرية وقت تنفيذ الفيلم مقارنه بوقت تنفيذ العمليات والمساعدة التي حصل عليها من ابطال الملحمة لتلافي تلك الصعوبات .

تضمنت الندوة ايضا عرض لفيلمين تسجيليين عن ابطال ملحمه ايلات صادرين عن وزارة الثقافة , وفيلم من اعداد وتنفيذ طلية كلية الفنون السينمائية والمسرحية بجامعه بدر بصوت واشراف الدكتور ايمن الشيوي عميد الكلية . وفي ختام الندوة قام الدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة بتكريم الضيوف وتسليمهم درع جامعة بدر وسط التصفيق الحاد من الطلبة مع التمنيات لابطالنا بالصحة ولمصر بالقوة والامان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى